vendredi 6 février 2015

                                الشباب و ثورة الانترنت في المغرب


         أفاد تقرير جديد أصدرته "وحدة مختبر المستهلك" في شركة "إريكسون" لسنة 2015، تنامي استعمال الانترنيت في المغرب
      حيٹ أوضح التقرير أن عدد السكان الذين يستخدمون التكنولوجيا يسجل نموا متواصلا بالمغرب علما أن ارتفاع استخدام الانترنيت يقف وراءه الشباب، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، وأن 70 في المائة من المغاربة المقبلين على شراء هاتف خلال سنة 2015، سيقتنون هاتفا ذكيا على غرار باقي سكان المغرب العربي.

        وينظر المغاربة إلى التكنولوجيا، حسب ذات التقرير، بشكل ايجابي ويعتبرونها رافعة للتغيير في مجتمعاتهم، معربين عن رغبتهم في أن تمتد فوائدها للقطاعات الأساسية الأخرى من حياتهم اليومية؛ كالتجارة والخدمات العمومية.

  • الانترنيت من اجل تغيير سلوك المستخدمين

        تعتبر الهواتف الذكية، حسب هذه الدراسة، محركا أساسيا  لتغيير سلوك المستخدمين، لأنه يساهم في تعزيز الولوج إلى خدمات الأنترنيت النقال: 87 في المائة من أصحاب الهواتف الذكية يلجون فعلا إلى الأنترنيت النقال، بينما تبلغ النسبة 14 في المائة لدى مستخدمي الهواتف التقليدية التي تتوفر على إمكانية الولوج للأنترنيت.

       كما تظهر الدراسة كيف أن  المزواجة بين الانترنيت النقال عالي الصبيب والهواتف الذكية، تسمح للمستخدمين من الولوج إلى تطبيقات قادرة على تحسين حياتهم وعملهم وكذا صحتهم.

  • الانترنيت من اجل تسهيل الحياة اليومية

       هناك إمكانيات هائلة وكبيرة في استخدام التطبيقات في مجالات الحكومة الإلكترونية والصحة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني والتجارة المتنقلة.وينتظرون من السلطات العمومية مواكبة إدخال التكنولوجيا لتطوير خدمات الإدارة العمومية لتسهيل حياة المرتفقين: مثلا أخذ عقود الازدياد بطريقة إلكترونية عبر استعمال الهواتف النقالة أو اللوحات الرقمية، مما سيمكن من ربح الوقت وأيضا متابعة طلبات الحصول على هذه العقود.

       فالمستخدم المغربي ينتظر أيضا خدمات، من طرف الشركات أو الإدارات، يمكن استعمالها على الهاتف النقال  عوض التنقل إلى مكان الشركة أو الإدارة، كتأدية فواتير الكهرباء (الفاتورة الرقمية)..كما يمكن تأدية ثمن تذكرة قطار أو الطيارة أو مقابلة لكرة القدم عبر الهواتف الذكية عبر ما يسمى ب"الموبابيل تيكيتينغ".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire